مقدمات منهجية ضرورية:
- تعد السورة القرآنية المقررة "النص الواصل" بين القيم القرآنية الكبرى والمداخل الخمسة.
- ينبغي استثمار التكامل بين المعارف السابقة وبين السورة القرآنية.
- ينبغي توظيف المعارف والتعلمات السابقة في حل الوضعية المشكلة.
دروس الامتحان الجهوي أولى باك في مادة التربية الإسلامية: سؤال وجواب
مقدمات منهجية ضرورية:
- تعد السورة القرآنية المقررة "النص الواصل" بين القيم القرآنية الكبرى والمداخل الخمسة.
- ينبغي استثمار التكامل بين المعارف السابقة وبين السورة القرآنية.
- ينبغي توظيف المعارف والتعلمات السابقة في حل الوضعية المشكلة.
عنوان الدرس: الشطر القرآني الأول.
1- ما هو التفسير الذي اعطاه سيدنا يعقوب لرؤيا سيدنا يوسف عليه السلام؟
فسر يعقوب رؤبا يوسف بأنها اصطفاء رباني لولده وبشارة له بالنبوة
2- أبرز علاقة رؤيا الأنبياء بالوحي وعلم الغيب؟
رؤيا الأنبياء جزء من الوحي، وهي تتضمن حقائق غيبية تتعلق بالمستقبل القريب أو البعيد، يخفيها الله عز وجل حتى عن أنبيائه وقد يطلعهم على جزء منا ويخفي عنهم تفاصيلها كما في رؤيا يوسف عليه السلام.
3- أبرز الفرق بين التقدير البشري للأمور والتقدير الرباني؟
التقدير البشري قاصر عن رؤية حقاءق الأمور ودقائقها وتفاصيلها، وعاجز عن إدراك الحكمة الربانية من الأقدار والابتلاءات ونهاياتها ومآلاتها.
4- ما المحن التي وقعها فيها يوسف بسبب إخوته.
المحن التي وقع فيها يوسف: محنة الجب، محنة الرق، محنة المراودة (محنة القصر)، محنة السجن
5- من الدروس والعبر المستخلصة من سورة يوسف: لا يمكن للمكر والغدر والخيانة ان يمنعوا نفاذ الأقدار الربانية. أوضح ذلك من خلال سورة يوسف.
رغم كل المحاولات البائسة لإخوة يوسف لتحقيق رغبتهم الخبيثة في إبعاد يوسف وقتله، إلا ان النصر كان حليفه في النهاية، فالمكر البشري عاجز أمام القدرة والقدر الإلهيين. "والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون".666
- لم يخبر الله عز وجل لا يعقوب ولا يوسف عليهما السلام بتفاصيل الرؤيا/القصة في مستقبل الأيام. أبرز الحكمة الربانية من ذلك.
- يجسد إخوة يوسف نموذج المعترض على الله عز وجل في تقديره وتدبيره.
ب- ما الدروس الإيمانية التي تستفيدها من هذا النموذج
8- استخلص من قصة يوسف عليه السلام :
- تعرض يوسف الاعليه السلام لسلسلة متتالية من المحن بسبب حسد إخوته له وكيدهم له، من محنة الجب إلى محنة العبودية والرق إلى محنة السجن
- تعرض يعقوب عليه السلام لمحنة فراق ولده يوسف، ثم فراق ولده بنيامين
- صبر يعقوب عليه السلام على فراق ولديه ويقينه بزوال المحنة واللقاء بهما مهما طال الفراق.
- صبر يوسف عليه السلام على محنة السجن، حيث فضل دخول السجن ظلما وعدوانا على الوقوع في الفاحشة مع امرآة العزيز.
14- أبد رأيك في موقف الإخوة ضد أخيهم يوسف، مع التعليل واقترتح الرأي السديد الذي تراه مناسبا.
- الموقف:موقف الإخوة ضد يوسف موقف محرم ومجرم في كل الشرائع والقوانين
- التعليل: لأن فيه مفسدة محققة وضررا كبيرا يتمثل في تفريق طفل صغير عن والده.
- الاقتراح: أقترح تحاور الإخوة مع الأب لتفهم حقيقة الأمر، وعدم تضخيم الأمور بسبب الحسد، لأن تعلق الأباء بأطفالهم الصغار تصرف طبيعي لحاجتهم إلى الرعالية الشديدة.
15- قال تعالى: " اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضا يخل لكم وجه أبيكم وتكونوا من بعده قوما صالحين".
حدد موقفك مع التعيل مما يلي:
أ - موقفك من سلوك الإخوة
سلوك خاطئ، وجريمة واضحة؛ لأن فيها عزما على فعل شنيع فيه اعتداء على نفس وإلحاق الأذى به وبوالده وأسرته.
ب- موقفك من قرار الإخوة التوبة بعد تنفيذ تآمرهم على اخيهم
موقف يدل على جهل بالمعنى الحقيقي للتوبة؛ لأن التوبة الحقيقية لا تكون مع سبق الإصرار والترصد لفعل الجريمة، التوبة هنا بمثابة تبرير للجريمة وتسويغ لها
أسئلة :
انطلاقا من الشطر القرىني الأول أجب عن الأسئلة التالية:
1- وصف الله سبحانه القرىن الكريم بمجموعة من الخصائص. اذكرها.
2- بين لماذا كانت سورة يوسف احسن القصص.
3- أبرز تجليات حكمة يعقوب عليه السلام في نصحه لولده يوسف.
4- اكتب الآيات الكريمات الدالة على الحوارات التالية مع إعطاء مضمون لها:
أ- حوار الإخوة قبل تنفيذ المؤامرة
ب- حوار الإخوة أثناء العزم على تنفيذ المؤامرة
ج- حوار الإخوة بعد تنفيذ المؤامرة
5- استخلص من الشطر القرآني الأول :
أ- قيمة تربوية مع بيان تجلياتها:
ب- قيمة إيمانية مع بيان تجلياتها:
ج- قيمة خلقية مع بيان تجلياتها:
ملحوظة:
- يمكنكم ترك أسئلتكم أو الإجابة على الأسئلة أو ترك ملاحظاتكم أسفل في خانة التعليقات وسأرد عليها بإذن الله تعالى.
- شاركوا معنا هذه المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي لتعميم الفائدة.
وفقكم الله.
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفشكرًا جزيلا أستاذ
ردحذفشكرا لك أتمنى لك النجاح والتوفيق
حذفأجوبة:
ردحذف1-وصف الله سبحانه وتعالى القرآن بمجموعة من الخصائص هي : البيان،الفصاحة واللسان العربي.
2-كانت سورة يوسف أحسن القصص لأن الله سبحانه وتعالى خصصها من بدايتها إلى نهايتها للحديث عن قصة يوسف عليه السلام وما لاقاه من المحن والشدائد من القريب والغريب.
3-نصح يعقوب عليه السلام ليوسف بعدم قص رؤياه على إخوته مخافة الكيد له حسدا من عند أنفسم.
4-حوار الإخوة قبل تنفيذ المؤامرة:
"اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضا يخل لكم وجه أبيكم وتكونوا من بعده قوما صالحين،قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف وألقوه في غيابات الجب يلتقطه بعض السيارة أن كنتم فاعلين"
المضمون:حوار الإخوة فيما بينهم لتدبير مآمرة لإبعاد يوسف والإستأثار بمحبة الوالد.
-حوار الإخوة قبل تنفيذ المؤامرة:
"قالوا يا أبانا مالك لا تأمنا على يوسف وإنا له لناصحون،أرسله معنا غدا يرتع ويلعب وإنا له لحافظون"
المضمون:إلحاح الإخوة على أبيهم للسماح لهم باسطحاب يوسف للهو واللعب ووعدهم له بحماية أخيهم والحرص عليه.
-حوار الإخوة بعد تنفيد المؤامرة:
"وجاءو أباهم عشاءا يبكون،قالوا ياأبانا إنا ذهبنا نستبق وتركنا يوسف عند متاعنا فأكله الذيب وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين"
المضمون:لجوء الإخوة إلى الكذب على أبيهم لتدبير فعلتهم الشنيعة.
5-قيمة تربوية:
الصبر:التحلي بالصبر الجميل والاستعانة بالله والتوكل عليه.
-قيمة إيمانية:
تعقل القرآن الكريم وتدبر معانيه وقصصه والاستقامة على منهجه.
-قيمة خلقية:
المحبة:محبة الخير للغير وتجنب الحسد لما له من آثار ضارة.
شكرا أستاذي على هذه المعلومات الرائعة جزاك الله خيرا
ردحذفأشكرك على التفاعل، المرجو منكم دعمنا بتفعيل خاصية المتابعة لتبقوا على اتصال بجديد التدوينات
حذفشكرا أستاذي على هذه المعلومات الرائعة جزاك الله خيرا
ردحذفأشكرك على التفاعل. المرجو منكم دعمنا بتفعيل خاصية المتابعة لتبقوا على اطلاع دائم بجديد آلتدوينات
حذفجزاك الله خيرا. أسئلة في المستوى سيستفيد منها التلاميذ وخاصة أنها تطرح في الامتحانات الجهوية
ردحذفجزاكم االه خيرا وشكر لكم حسن تفاعلكم معنا ودعمكم لنا. أطيب التحيات
حذف