الخميس، 20 أغسطس 2020

دروس الامتحان الجهوي أولى باك في مادة التربية الإسلامية على شكل سؤال وجواب. الشطر القرآني الأول


دروس الامتحان الجهوي أولى باك في مادة التربية الإسلامية: سؤال وجواب
  


مقدمات منهجية ضرورية:

  •          تعد السورة القرآنية المقررة "النص الواصل" بين القيم القرآنية الكبرى والمداخل الخمسة.
  •          ينبغي استثمار التكامل بين المعارف السابقة وبين السورة القرآنية.
  •          ينبغي توظيف المعارف والتعلمات السابقة في حل الوضعية المشكلة. 

دروس الامتحان الجهوي أولى باك في مادة التربية الإسلامية: سؤال وجواب

مقدمات منهجية ضرورية:

-         تعد السورة القرآنية المقررة "النص الواصل" بين القيم القرآنية الكبرى والمداخل الخمسة.

-         ينبغي استثمار التكامل بين المعارف السابقة وبين السورة القرآنية.

-         ينبغي توظيف المعارف والتعلمات السابقة في حل الوضعية المشكلة.

عنوان الدرس: الشطر القرآني الأول.

1- ما هو التفسير الذي اعطاه سيدنا يعقوب لرؤيا سيدنا يوسف عليه السلام؟ 

  فسر يعقوب رؤبا يوسف بأنها  اصطفاء رباني لولده وبشارة له بالنبوة  

2- أبرز علاقة رؤيا الأنبياء بالوحي وعلم الغيب؟ 

 رؤيا الأنبياء جزء من الوحي، وهي تتضمن حقائق غيبية تتعلق بالمستقبل القريب أو البعيد، يخفيها الله عز وجل حتى عن أنبيائه وقد يطلعهم على جزء منا ويخفي عنهم تفاصيلها كما في رؤيا يوسف عليه السلام.

3- أبرز الفرق بين التقدير البشري للأمور والتقدير الرباني؟ 

 التقدير البشري قاصر عن رؤية حقاءق الأمور ودقائقها وتفاصيلها، وعاجز عن إدراك الحكمة الربانية من الأقدار والابتلاءات ونهاياتها ومآلاتها.

4- ما المحن التي وقعها فيها يوسف بسبب إخوته. 

 المحن التي وقع فيها يوسف: محنة الجب، محنة الرق، محنة المراودة (محنة القصر)، محنة السجن

5- من الدروس والعبر المستخلصة من سورة يوسف:  لا يمكن للمكر والغدر والخيانة ان يمنعوا نفاذ الأقدار الربانية. أوضح ذلك من خلال سورة يوسف.

 رغم كل المحاولات البائسة لإخوة يوسف لتحقيق رغبتهم الخبيثة في إبعاد يوسف وقتله، إلا ان النصر كان حليفه في النهاية، فالمكر البشري عاجز أمام القدرة والقدر الإلهيين"والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون".666

  1. لم يخبر الله عز وجل لا يعقوب ولا يوسف عليهما السلام بتفاصيل الرؤيا/القصة في مستقبل الأيام.  أبرز الحكمة الربانية من ذلك.
  2. يجسد إخوة يوسف نموذج المعترض على الله عز وجل في تقديره وتدبيره.
أ- مالرسالة التي توجهها للشباب اعتبارا بهذا النموذج.
 الابتعاد عن الحسد والحرص على سلامة القلب ونظافته من الأمراض النفسية وعدم إيذاء الناس. 
 
ب- ما الدروس الإيمانية التي تستفيدها من هذا النموذج
ترك الاعتراض على قضاء الله ، والصبر على الابتلاءات والشدائد 
 
8-  استخلص من قصة يوسف عليه السلام :
أ-  الحياة مليئة بالمحن.
  • تعرض يوسف الاعليه السلام لسلسلة متتالية من المحن بسبب حسد إخوته له وكيدهم له، من محنة الجب إلى محنة العبودية والرق إلى محنة السجن
  • تعرض يعقوب عليه السلام لمحنة فراق ولده يوسف، ثم فراق ولده بنيامين
ب-الصبر على المحن
  • صبر يعقوب عليه السلام على فراق ولديه ويقينه بزوال المحنة واللقاء بهما مهما طال الفراق.
  • صبر يوسف عليه السلام على محنة السجن، حيث فضل دخول السجن ظلما وعدوانا على الوقوع في الفاحشة مع امرآة العزيز. 
ج- المحن تربي الإنسان
تأثر يعقوب عليه  السلام تأثرا شديدا بفراق ولديه يوسف وبنيامين حتى فقد بصره، ولكنه تعلم من هذه المحنة كيف يتحلى بالصير واليقين والتفاؤل، كما مكنته هذه المحنة من التحاور والتفاوض مع اولاده في مواقف عديدة.
 
9- ما اوجه الشبه بين قصة النبي يوسف عليه السلام وقصة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
تعرضهما للأذى من القريب واليعيد، يوسف تعرض للأذى من قبل إخوته ومن زليخة، ومحمد صلى الله عليه وسلم للأذى من قبل قريش وصيرهما على ذلك، ونصر الله لهما.
 
10- قال تعالى: "لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين".
أ-  أ- اشرح : آيات - السائلين.
    آيات : عبر ودلالات على صدق رسالة محمد صلى الله عليه وسلم
    السائلين: الذين سألوا الرسول الكريم عن سبب رحلة يعقوب من إلى مصر

اسب- استخلص الآيات(العبر) التي تلتقي فيها كل من قصة يوسف مع إخوته(أقربائه) وقصة محمد صلى الله عليه وسلم مع قبيلته قريش(أقربائه).
    من الآيات : 
     -  تعرض الأنبياء للأذى من الأقارب والأباعد، وصيرهم على المحن والابتلاءات، وتأييد الله عز وجل لهم بالنصر المبين

قا  11- تعالى:" ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك" وما كنت لديهم إذ أجمعوا امرهم وهم يمكرون"  
     أ- ما هو المكر الذي تشير إليه الآية.
   مكر إخوة يوسف وإجماعهم على إلقاء اخيهم في غيابات الجب

      ب- استخلص القيم الإيمانية من الآية. 
     الاعتقاد الجازم بالغيب الموحى إلى الأنبياء وتحققه ودلالته على صدق النبوة

      ج- بين علاقة الغيب بالوحي.
     بعض الغيب من الوحي، وذلك مثل غيب الحقائق الاعتقادية الثابتة في القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة، وغيب المستقبل الموحى به إلى الأنبياء والرسل مثل رؤيا يوسف عليه السلام. 

    12- يعتبر الإيمان بالآخرة من الحقائق الاعتقادية الكبرى في الإسلام. اكتب آية قرآنية تبين إنكار بعض الأقوام للحياة الآخرة.
        قال تعالى:" إني تركت ملة قوم لا يومنون بالله وهم بالآخرة هم كافرون"
    
     13- الآلهة المتعددة أسماء ابتكرها الكافرون بالآخرة، لا تقوم على سلطان العلم. اكتب الآية الدالة على ذلك.
        قال تعالى:" ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها انتم وآباؤكم ما انزل الله بها من سلطان، ان الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه. ذلك الدين القيم ولكن اكثر الناس لا يعلمون"
 

14- أبد رأيك في موقف الإخوة ضد أخيهم يوسف، مع التعليل واقترتح الرأي السديد الذي تراه مناسبا.

  • الموقف:موقف الإخوة ضد يوسف موقف محرم ومجرم في كل الشرائع والقوانين
  • التعليل: لأن فيه مفسدة محققة وضررا كبيرا يتمثل في تفريق طفل صغير عن والده. 
  • الاقتراح: أقترح تحاور الإخوة مع الأب لتفهم حقيقة الأمر، وعدم تضخيم الأمور بسبب الحسد، لأن تعلق الأباء بأطفالهم الصغار تصرف طبيعي لحاجتهم إلى الرعالية الشديدة.

15- قال تعالى: " اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضا يخل لكم وجه أبيكم وتكونوا من بعده قوما صالحين".

حدد موقفك مع التعيل مما يلي:

أ - موقفك من سلوك الإخوة

سلوك خاطئ، وجريمة واضحة؛ لأن فيها عزما على فعل شنيع فيه اعتداء على نفس وإلحاق الأذى به وبوالده وأسرته.

ب- موقفك من قرار الإخوة التوبة بعد تنفيذ تآمرهم على اخيهم

موقف يدل على جهل بالمعنى الحقيقي للتوبة؛ لأن التوبة الحقيقية لا تكون مع سبق الإصرار والترصد لفعل الجريمة، التوبة هنا بمثابة تبرير للجريمة وتسويغ لها  

أسئلة :

انطلاقا من الشطر القرىني الأول أجب عن الأسئلة التالية: 

1- وصف الله سبحانه القرىن الكريم بمجموعة من الخصائص. اذكرها.

2- بين لماذا كانت سورة يوسف احسن القصص.

3- أبرز تجليات حكمة يعقوب عليه السلام في نصحه لولده يوسف.

4- اكتب الآيات الكريمات الدالة على الحوارات التالية مع إعطاء مضمون لها: 

أ- حوار الإخوة قبل تنفيذ المؤامرة 

ب- حوار الإخوة أثناء العزم على تنفيذ المؤامرة

ج- حوار الإخوة بعد تنفيذ المؤامرة

5- استخلص من الشطر القرآني الأول :

أ- قيمة تربوية مع بيان تجلياتها:

ب- قيمة إيمانية مع بيان تجلياتها:

ج- قيمة خلقية مع بيان تجلياتها:

ملحوظة:

- يمكنكم ترك أسئلتكم أو الإجابة على الأسئلة أو ترك ملاحظاتكم أسفل في خانة التعليقات  وسأرد عليها بإذن الله تعالى.

- شاركوا معنا هذه المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي لتعميم الفائدة.

وفقكم الله. 


هناك 10 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. الردود
    1. شكرا لك أتمنى لك النجاح والتوفيق

      حذف
  3. أجوبة:
    1-وصف الله سبحانه وتعالى القرآن بمجموعة من الخصائص هي : البيان،الفصاحة واللسان العربي.
    2-كانت سورة يوسف أحسن القصص لأن الله سبحانه وتعالى خصصها من بدايتها إلى نهايتها للحديث عن قصة يوسف عليه السلام وما لاقاه من المحن والشدائد من القريب والغريب.
    3-نصح يعقوب عليه السلام ليوسف بعدم قص رؤياه على إخوته مخافة الكيد له حسدا من عند أنفسم.
    4-حوار الإخوة قبل تنفيذ المؤامرة:
    "اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضا يخل لكم وجه أبيكم وتكونوا من بعده قوما صالحين،قال قائل منهم لا تقتلوا يوسف وألقوه في غيابات الجب يلتقطه بعض السيارة أن كنتم فاعلين"
    المضمون:حوار الإخوة فيما بينهم لتدبير مآمرة لإبعاد يوسف والإستأثار بمحبة الوالد.
    -حوار الإخوة قبل تنفيذ المؤامرة:
    "قالوا يا أبانا مالك لا تأمنا على يوسف وإنا له لناصحون،أرسله معنا غدا يرتع ويلعب وإنا له لحافظون"
    المضمون:إلحاح الإخوة على أبيهم للسماح لهم باسطحاب يوسف للهو واللعب ووعدهم له بحماية أخيهم والحرص عليه.
    -حوار الإخوة بعد تنفيد المؤامرة:
    "وجاءو أباهم عشاءا يبكون،قالوا ياأبانا إنا ذهبنا نستبق وتركنا يوسف عند متاعنا فأكله الذيب وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين"
    المضمون:لجوء الإخوة إلى الكذب على أبيهم لتدبير فعلتهم الشنيعة.
    5-قيمة تربوية:
    الصبر:التحلي بالصبر الجميل والاستعانة بالله والتوكل عليه.
    -قيمة إيمانية:
    تعقل القرآن الكريم وتدبر معانيه وقصصه والاستقامة على منهجه.
    -قيمة خلقية:
    المحبة:محبة الخير للغير وتجنب الحسد لما له من آثار ضارة.

    ردحذف
  4. شكرا أستاذي على هذه المعلومات الرائعة جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك على التفاعل، المرجو منكم دعمنا بتفعيل خاصية المتابعة لتبقوا على اتصال بجديد التدوينات

      حذف
  5. شكرا أستاذي على هذه المعلومات الرائعة جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك على التفاعل. المرجو منكم دعمنا بتفعيل خاصية المتابعة لتبقوا على اطلاع دائم بجديد آلتدوينات

      حذف
  6. جزاك الله خيرا. أسئلة في المستوى سيستفيد منها التلاميذ وخاصة أنها تطرح في الامتحانات الجهوية

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكم االه خيرا وشكر لكم حسن تفاعلكم معنا ودعمكم لنا. أطيب التحيات

      حذف

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مدونة مقاصد
تصميم : معاد برادة