الجمعة، 16 يوليو 2021

درس التوحيد والحرية للسنة ثانية باكلوريا













   أهداف الدرس :
- حقيقة الحرية والنوحيد وضوابطهما
-    الحرية من أشرف مقاصد التوحيد
-   الالتزام بضوابط الحرية في التفكير والممارسة
الحرية   :  استقلال إرادة الإنســـــان  وعدم خضوعه لنوازع الشر، و عدم خضوعه لا لسلطان هوى النفس او العادة او الشهوة . إنها التحرر من كل القيود المادية او المعنوية التي تكبل طاقات الإنسان وإنتاجه.


مدخل التزكية:  التوحيد والحرية

اسئلة التعلم الذاتي:
المطلوب:
تأمل الوضعية والاسناد / الدعامات والنصين القرآنيين : نص سورة يس ونص سورة الشعراء والاسترشاد بالوضعية التي تتوسطهما. والإجابة عما يلي:

أسئلة متعلقة بالنص الاول:
1• ما الهدف الذي جاء من أجله هذا الرجل المتحدث في النص.          
2• ما هي الحقائق الكبرى التي واجه بها قومه.                    
3•استخرج من النص القرآني الأول خصائص دين التوحيد.  
4• بين أثر عقيدة التوحيد في تصور وسلوك هذا الرجل المؤمن.

أسئلة متعلقة بالنص الثاني ( سورة الشعراء):                    
 1ما موضوع حوار إبراهيم عليه السلام مع أبيه                      
 2 استخرج الحجج التي واجه بها إبرهيم أباه.                      
 3ما هي ردود الاب على حجج إبراهيم عليه السلام.                 
 4 أبرز منطق الرد لدى كل من المؤمن والمشرك انطلاقا من النص.

أسئلة متعلقة بتحليل المحاور:

انطلاقا من تاملك للوضعية والأسناد والتحليل أجب عما يلي:
● حدد مفهومي التوحيد والحرية. 
●ابحث في الفلسفة عن مفاهيم للحرية تنسجم مع التصور الإسلامي للحرية 
● أبرز العلاقة بين التوحيد والحرية.
● للحرية خصاىص منها: حرية مسؤولة - حرية تتلازم فيها الحقوق بالواجبات - حرية شاملة  . اشرح هذه الخصائص مع إعطاء امثلة توضيحية. 
● اذكر آثار التوحيد على تصور وسلوك المؤمن. او بعبارة أخرى كيف يمكن للتوحيد ان يكون: تحريرا للفكر- تحريرا للروح- تحريرا للجسد- تحريرا للأفراد - تحريرا للشعوب.

استخلاص مضامين النصوص:

النص الاول:
○ دعوة الرجل المؤمن إلى اتباع الرسل والاهتداء بهديهم.
○ تحرر من وهم الاعتقاد بتعدد الآلهة
○ تحرره من الصمت والظلم واتخاذ القرار بإسماع صوت الحق وإعلانه وإعلاىه.
القيم:
التوحيد يحرر الإنسان من قيود الشرك والخوف والتقليد  
النفع والضر من خصاىص الالوهية والاعتقاد بغير ذلك وهم وخرافة(وجوب التحرر من الاوهام والخرافات المكبلة لطاقة الإنسان)

   النص الثاني:

● التقليد الاعمى للآباء يقيد حرية الإنسان ويحول دون أتباعه الحق. 
● تبرؤ إبراهيم من اوهام الشرك وإعلانه التوحيد والإيمان بالله المستحق للربوبية والألوهية


تحليل محاور الدرس: 

■ التوحيد طريق المؤمن الى الحرية:

● مفهوم التوحيد : هو إفراد الله عز وجل بالعبادة، مع اعتقاد وحانيته في ذاته وأفعاله وصفاته.
○أهميته: هو محور العقيدة كلها وبه بعث الله الله الرسل وانزل عليهم الكتب.

مفهوم الحرية : 

استقلال إرادة الإنسان  وعدم خضوعه لنوازع الشر، و عدم خضوعه لا لسلطان هوى النفس او العادة او الشهوة . إنها التحرر من كل القيود المادية او الكعنوية التي تكبل طاقات الإنسان وإنتاجه.

تحليل التعريف:
○ الحرية تعني استقلالية الإرادة الإنسانية 
○ الحرية تعني التحرر من سلطان الاهواء والشهوات والعادات والتحكم فيها. 
○ الحرية تعني التحرر من نوازع الشر  وتوجيه الإرادة نحو المبادرة الإيجابية وفعل الخير.
○ الحرية تعني التحرر من سلطان الغير ، من استعباد البشر للبشر
○الحرية تعني إطلاق طاقات الإنسان نحو الإنتاج والإبداع الإيجابيين والتحرر من القيود المكبلة لذلك. 

قيمة عقيدة التوحيد: 

○ التوحيد يحقق للإسان الكرامة الآدمية الحقيقية والمساواة
○ التوحيد جماع النعم. هو نعمة الإيمان التي لا تعدلها نعمة.
○ التوحيد يحدث آثارا إيجابية على العقل والنفس والشعور والسلوك 

         ■ الحرية ثمرة من ثمرات التوحيد:

○ التوحيد أحد أهم الطرق الموصلة الى تحقيق الحرية
○ التوحيد يرفض كل أشكال الاستبداد والاستعباد التي تضر بالعقل والروح وتفسد العلاقة بالله

         ■ كمال حرية الإنسان في كمال العبودية لله

○العبودية لله تعني الانقياد والاستسلام والطاعة الكاملة لله، ولا يتحقق ذلك إلا بالتحرر من كافة اشكال الصنمية والعبودية لغير الله.

          ■ عقيدة التوحيد تحرير للإنسان من سلطان  الغرائز والشهوات

الاسلام يدعو إلى جهاد النفس، ويعتبر هذا الجهاد " الجهاد الاكبر"، لذلك فإن اكبر عدو للإنسان نفسه التي بين جنبيه، وعليه ان يتحرر اولا من سلطان غرائزها وشهواتها. وذلك لا يتحقق بإلغاء الغراىز ، بل بتهذيبها وحمايتها من الانحراف. 
فالتوحيد يحرر الإنسان من " الحيوانية المبتذلة" التي تطغى فيها الغراىز المنحطة والإغراءات، ويوجه اهتمامه وطاقته نحو الغايات العليا 

         ■عقيدة التوحيد تحرير للإنسان من الاوهام والخرافات.

الإسلام يدعو الى العلم والنظر والتفكر، ويجعل ذلك وسيلة لمعرفة الله تعالى، ووسيلة لفهم فلسفة الوجود وحقيقة الحياة وقوانين الطبيعة وسنن الكون والاجتماع البشري، وبذلك يتحرر من كل التفسيرات الخرافية والاسطورية.

استخلاص القيم:

● شكر الله عز وجل على نعمة الإيمان، والالتزام بالتوحيد الصحيح.
● الالتزام بالشعائر التعبدية يحرر الإنسان عقلا وفكرا وروحا وجسدا .
● السعي إلى التحرر من المظاهر المخالفة للتوحيد في مجتمعي
● السعي إلى بث قيم التوحيد ومبادئه في محيطي. 

اسئلة تقويمية:

● حلل علاقة العبادات بتحقيق حرية المؤمن(الصلاة - الزكاة - الحج رحلة تحررية يتحرر بها الإنسان من عبودية  زينة الحياة ومن ضيق المكان ومن ضيق التصورات والأفكار ومن العرقيات والإثنيات: حيث يشعر ويعيش معان سامية : وحدة المسلمين والمساواة بينهم في ظل آصرة العقيدة وإلغاء سائر الاواصر الدنيوية الاخرى   ) 
● كيف تعيق المعتقدات الخرافية إرادة الإنسان وفاعليته.
بصيغة أخرى: كيف ترهن وتكبل اوهام الخرافات طاقات الإنسان. واين يتناقض ذلك مع عقيدة التوحيد.

إنجاز مهمة الدرس:

يقع بعض الشباب تحت وصاية أقرانهم، فيلجاون إلى مجاراتهم في أهوائهم وشهواتهم وإرضائهم بسخط ربهم وآبائهم بوقوعهم في المحرمات والمطبات .
ناقش سلوك هؤلاء الشباب على ضوء ما درسته عن دور التوحيد في تحقيق الحرية.
 

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مدونة مقاصد
تصميم : معاد برادة