...وخرج في ذي القعدة معتمرا لا يريد حربا...واستنفر العرب ومن حوله من اهل البوادي من العراب ليخرجوا معه، وهو يخشى من قريش أن يعرضوا له بحرب او يصدوه عن البيت، فأبطأ عليه كثير من الأعراب، وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بمن معه من المهاجرين والأنصار، ومن لحق به من العرب، وساق معه الهدي، وأحرم بالعمرة ليأمن الناس من حربه، وليعلم الناس انه إنما خرج زائرا لهذا البيت ومعظما له.
صلح الحديبية وفتح مكة. دروس وعبر
- تأمل النصوص التالية ثم استخلص أوجه التشابه بين الرسولين الكريمين يوسف عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم:
1-
إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَٰٓأَبَتِ إِنِّے رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباٗ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِے سَٰجِدِينَۖ (4)
رأى الرسول صلى الله عليه وسلم رؤيا أنه يؤدي مناسك العمرة فبشر أصحابه ففرحوا بذلك فرحا شديدا.
الجواب: وجه التشابه: كل من الرسولين الكريمين رأيا رؤيا، يوسف رأى احد عشر كوكبا والشمس والقمر ساجدين له، ومحمد صلى الله عليه وسلم رأى انه يدخل مكة مع أصحابه لأداء مناسك العمرة
2.
وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَي اَ۬لْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُۥ سُجَّداٗۖ وَقَالَ يَٰٓأَبَتِ هَٰذَا تَاوِيلُ رُءْيٰ۪يَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّے حَقّاٗۖ وَقَدَ اَحْسَنَ بِيَ إِذَ اَخْرَجَنِے مِنَ اَ۬لسِّجْنِ وَجَآءَ بِكُم مِّنَ اَ۬لْبَدْوِ مِنۢ بَعْدِ أَن نَّزَغَ اَ۬لشَّيْطَٰنُ بَيْنِے وَبَيْنَ إِخْوَتِيَۖ إِنَّ رَبِّے لَطِيفٞ لِّمَا يَشَآءُۖ اِ۪نَّهُۥ هُوَ اَ۬لْعَلِيمُ اُ۬لْحَكِيمُۖ (100) سورة يوسف
لَّقَدْ صَدَقَ اَ۬للَّهُ رَسُولَهُ اُ۬لرُّءْي۪ا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ اَ۬لْمَسْجِدَ اَ۬لْحَرَامَ إِن شَآءَ اَ۬للَّهُ ءَامِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَۖ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُواْ فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَٰلِكَ فَتْحاٗ قَرِيباًۖ (27) سورة الفتح
الجواب: وجه التشابه: رؤيا الإنبياء حق وصدق، وتحقق رؤيا الرسولين الكريمين.
3.
قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ اُ۬لْيَوْمَۖ يَغْفِرُ اُ۬للَّهُ لَكُمْۖ وَهُوَ أَرْحَمُ اُ۬لرَّٰحِمِينَۖ (92) سورة يوسف
قال صلى الله عليه وسلم: «يا معشر قريش، ما ترون أني فاعل بكم؟، قالوا: خيراً، أخ كريم وابن أخ كريم، فقال صلى الله عليه وسلم: «اذهبوا فأنتم الطلقاء»
الجواب: وجه التشابه:التحلي بخلق العفو والصفح والتسامح والصلح بين المتخاصمين
النص الأول:
قال ابن إسحاق: ...وخرج في ذي القعدة معتمرا لا يريد حربا...واستنفر العرب ومن حوله من اهل البوادي من العراب ليخرجوا معه، وهو يخشى من قريش أن يعرضوا له بحرب او يصدوه عن البيت، فأبطأ عليه كثير من الأعراب، وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بمن معه من المهاجرين والأنصار، ومن لحق به من العرب، وساق معه الهدي، وأحرم بالعمرة ليأمن الناس من حربه، وليعلم الناس انه إنما خرج زائرا لهذا البيت ومعظما له.
النص الثاني:
عقدت اتّفاقية صلح وهدنة بين رسول الله (صلى
الله عليه واله) وقريش تضمنت المواد والشروط التالية:
باسمك اللهم هذا ما صالح عليه محمد بن عبد الله سهيل بن
عمرو واصطلحا(اتفقا على):
-على أ- وضع الحرب بين الناس عشر سنين يأمن فيهم الناس ويكف بعضهم عن بعض.
-على أنه من قدم مكة من أصحاب محمد حاجاً أو معتمراً، أو يبتغى من فضل الله فهو آمن على دمه وماله، ومن قدم المدينة من قريش مجتازاً إلى مصر أو إلى الشام يبتغي من فضل الله فهو آمن على دمه وماله.
-على ب- أنه من آتى محمداً من قريش بغير إذن وليه رده عليهم ومن جاء قريش ممن مع محمد لم يردوه عليه. وأن بيننا عيبة مكفوفة،
- وأنه لا إسلال(سرقة) ولا إغلال(خيانة).
- وأنه من أحب أن يدخل في عقد محمد وعهده دخله، ومن أحب أن يدخل في عقد قريش وعهدهم دخل فيه.
- ج- وأنك ترجع عنا عامك هذا، فلا تدخل علينا مكة، وأنه إذا كان عام قابل خرجنا عنك فدخلتها بأصحابك فأقمت بها ثلاثاً، معك سلاح الراكب السيوف في القرب ولا تدخلها بغيرها.
- وعلى أن الهدى حيث ما جئناه ومحله فلا تقدمه علينا.
- أن لا يستكره أحد على ترك دينه ويعبد المسلمون الله بمكة علانية وبحرية، وان يكون الاسلام ظاهرا بمكة وان لا يؤذي أحد ولا يعيّر.
أشهد على الصلح رجال من المسلمين ورجال من المشركين.
المرجع:* بسيوني، محمود شريف، الوثائق الدولية المعنية بحقوق الإنسان، المجلد الثاني، دار الشروق، القاهرة، 2003. وقد نشرت هذه الوثيقة بتصريح من المعهد الدولي لحقوق الإنسان بجامعة دي بول شيكاغو .
اقرأ النص بتمعن ثم أجب عن الأسئلة:
س: عرف اتفاقية الصلح المذكورة.س: استخرج من النص اسم الرجل الذي أرسلته قريش لعقد اتفاقية الصلح
س: بين سبب عدم كتابة "بسم الله الرحمن الرحيم" و محو صفة "رسول الله".
ج: السبب هو : رفض سهيل بن عمرو ذلك، ورغم إصرار علي بن أبي طالب على كتابة
"بسم الله الرحمن الرحيم" وإثبات صفة "رسول الله" إلا أن الرسول الكريم ألح على علي بن أبي طالب بكتابة صيغة سهيل بن عمرو تنازلا منه عليه الصلاة والسلام رغبة في إتمام عملية الصلح. وكان هذا دليلا على " كفاءة الانسحاب التفاوضي".
س: أبرز تجليات القيم التالية بأحداث ووقائع من صلح الحديبية.
أ- الطاعة المطلقة لرسول الله صلى الله عليه وسلم و التسليم لأمره وحكمه.
ج: امتثال الصحابة لأمر رؤيا الخروج إلى مكة لأداء العمرة
ب- تجنب التسرع في تاويل النصوص القرآنية والنبوية على ظاهرها
ج: تاويل عمر بن الخطاب رضي الله عنه حديث الرسول الكريم عن طواف البيت انه في السنة 6هـ، حتى ذكر له صلى الله عليه وسلم أنه لم يحدد له العام الذي سيطوف فيه بالبيت كما في الحوار التالي:
قلت (أي عمر): أو ليس كنت تحدثنا أنا سنأتي البيت فنطوف به؟ قال(الرسول الكريم): بلى. فأخبرتك أنّا سنأتيه العام؟ قلت: لا. قال: فإنك آتيه ومطوف به.
أسئلة:
1- اذكر أوجه التلاقي بين قصة محمد صلى الله عليه وسلم وقصة النبي يوسف عليه السلام.
2- أبرز محدودية العقل البشري في تفسير الوقائع وتايلها.
3- تبين من نتائج صلح الحديبية أن " الأمور بخواتيمها لا بظواهرها ". بين ذلك بأمثلة من الصلح
4- استنتج من الصلح بعض العبر التي تتمثلها في علاقاتك الخاصة والعامة.
ملحوظة:
- اتركوا أسئلتكم أو إجاباتكم أو تعليقاتكم او اقتراحاتكم أسفل في خانة التعليقات وسنرد عليها بإذن الله تعالى.
- شاركوا معنا مقالاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي لتعميم الفائدة، كن دالاّ على الخير، فالدال على الخير كفاعله.
ليست هناك تعليقات:
اضافة تعليق